غير مصنف

وزير الكهرباء: لدينا القدرة الكهربية الكافية للمشروعات التنموية كافة

الكهرباء  مسألة أمن قومي، تأييدًا لكلمات الرئيس السيسي سابقًا

وزير الكهرباء: لدينا القدرة الكهربية الكافية للمشروعات التنموية كافة
الدكتور محمد شاكر
كتبت عزه حبيب 

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، إنه من المخطط السفر إلى قبرص واليونان، خلال الأسبوع المقبل، لتوقيع مذكرات تفاهم معهم لعمل دراسات خط ربط كهربي بين مصر وقبرص، ومصر واليونان ومنه إلى الشبكة الأوروبية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «بالورقة والقلم»، مع نشأت الديهي، اليوم الثلاثاء، على قناة «ten»، أن الدراسات تختص بتحديد إمكانيات الربط، والقدرات المتبادلة، فهي خاضعة لجوانب اقتصاديه وفنية مختلفة.

وأوضح أن القيمة الاسمية المُركبة في الشبكة المصرية تصل إلى 56 جيجا وات، والمتاح يوميًا في حدود 47 جيجا وات، نظرًا لوجود أعمال الصيانة في بعض المحطات، مشيرًا إلى أن القيمة الفعلية وصلت إلى 34.4 جيجا وات خلال الصيف الماضي، مؤكدًا على وجود احتياطي كافي يوازن بين القدرة اليومية، وأقصي قدرة مُستهلكة، مضيفًا: “أي قدرة كهربية لأي مشروع، احنا جاهزين

ولذلك لابد من توفير طاقة كهربية بدرجة عالية من الكفاءة والاستقرار، للمشاركة في جميع المجالات، وعلى رأسها الصناعة، مؤكدًا جاهزية الوزارة لتوفير الطاقة اللازمة لجميع المشروعات التنموية كمشروع الدلتا الجديدة بواقع 2.2 مليون فدان و مشروع الساحل الشمالي.

وشهد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، اليوم الثلاثاء، فعاليات توقيع عقود مشروع الربط الكهربائي المصري والسعودي، وبذلك بإحدى الفنادق الشهيرة بالقاهرة.

وعلى هامش المؤتمر تم توقيع ثلاث اتفاقيات شملت توقيع الشركة السعودية للكهرباء وشركة نقل الكهرباء المصرية عقود ترسية مشروع الربط الكهربائي بين المملكة السعودية ومصر، حيث يتيح المشروع تبادل 3 آلاف ميجاوات بين البلدين فى وقت الذروة الذى يختلف بين البلدين بفارق 6 ساعات تقريبا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!