غير مصنف

ليست نزلة برد.. هل وصل متحور XBB المجنون إلى مصر بعد رصده في السعودية

أهم الأعراض

وصل متحور فيروس كورونا الجديد XBB إلى الدول العربية، وأعلنت المملكة العربية السعودية اليوم، عن رصد السلسلة الجديدة فى عدد من العينات الإيجابية.

متحور XBB 

وأوضحت هيئة الصحة العامة في السعودية “وقاية”، صباح اليوم عن رصد متحور XBB في عدد محدود من العينات الإيجابية، موضحة أن حالات الإصابة بالأمراض التنفسية والإنفلونزا الموسمية، وكذلك كورونا تنشط مع دخول فصل الشتاء وتختلف شدة ضراوتها من شخص لآخر حسب قوة المناعة.

وتوقعت الهيئة السعودية، في بيان صحفي ازديادها خلال الفترة المقبلة، مشيرة إلى أن هناك ازديادًا في حالات المراجعة لدى أقسام الطوارئ ومراكز الرعاية العاجلة في أنحاء المملكة.

XBB يحوي 7 طفرات

ويعد متحور XBB مزيجًا من متحوري أوميكرون BA.2.10.1 وBA.2.75، وقد يشكل تهديدًا جديدًا للصحة العامة العالمية، وفق ما توصل إليه العلماء حتى الآن أنه شديد القدرة على المراوغة المناعية.

وما يزيد من صعوبة تعرف الأجهزة المناعية عليه أنه يحتوي على 7 طفرات على الأقل الأمر الذي دفع البعض لإطلاق مسمى “المتحور المجنون” على سلسلة XBB، وبالتالي يهرب من الأجسام المضادة المناعية.

حتى الآن رصدت زيادة في حالات كورونا في أكثر من 20 دولة بسبب العدوى بمتحور XBB، ويعتقد بأنه قد يكون أكثر قابلية للانتقال من السلالات الأخرى.

 تشمل أبرز أعراض الإصابة بمتحور XBBتلك الأعراض:

– التهاب الحلق– حمى طفيفة- آلام العضلات- القشعريرة- التعرُّق- الصداع- السعال الجاف والمستمر- ضيق النفَس- التعب- انسداد أو سيلان الأنف

رصد XBB

وعلى مدار الأسابيع الماضية، رصد متغير جديد لفيروس كورونا، معروف باسم “إكس بي بي” XBB، في عدد من الدول، مثل سنغافورة وهونج كونج، مما تسبب في ارتفاع إصابات كورونا في كلا البلدين، فيما رجح الخبراء اكتشاف المتغير، للمرة الأولى، في أغسطس الماضي.

وتُشير التقديرات إلى تضاعف حالات كورونا الجديد أكثر من الضعف في يوم واحد، في سنغافورة، حيث ارتفعت الأعداد من 4700 إلى 11700 حالة، بحسب ما نقله موقع صحيفة “ديلي بيست”

والمتغير الجديد، يعد أسوأ النسخ المتحورة من الفيروس، حيث يتجنب الأجسام المضادة من العلاجات أحادية النسيلة، مما يجعل الأدوية غير فعالة في إبطاء نموه داخل خلايا الجسم، كحال النسخ الأخرى.

تحذيرات فوتشي من المتحور

وكان مدير المعهد الوطني للأمراض المعدية الأمريكي، الطبيب أنتوني فاوتشي، قد عاود التحذير من ظهور متحور جديد من فيروس كورونا خلال فصل الشتاء المقبل.

وأضاف خلال حديثه بمركز “يو إس سي أنينبيرج” للصحافة أنه علينا ألا نتفاجأ من ظهور متحور جديد أخطر من سابقيه، والذي قد يكون قادرًا على تجاوز الاستجابة المناعية التي حصلنا عليها سواء كان ذلك من العدوى أو اللقاحات، بحسب تقرير نشرته شبكة “سي إن بي سي” الأمريكية.

مراوغة XBB للقاحات

من جانبه، قال أميش أدالجا، خبير الصحة العامة في “مركز جونز هوبكنز للأمن الصحي”، إن المتحور الجديد XBB من المحتمل أن يكون الأكثر مراوغة للمناعة، مما قد يشكل مشكلات للعلاجات الحالية القائمة على الأجسام المضادة وحيدة النسيلة واستراتيجية الوقاية.

وأضاف أدالجا أن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، لن تمنع العدوى بالمتغير الجديد، لكنها ستعمل على خفض نسبة الإصابة بشكل كبير بالأعراض الشديدة التي قد تؤدي للدخول للمستشفى، فيما أكد بيتر هوتيز، المتخصص في تطوير اللقاحات بكلية بايلور، أن تطور فيروس كورونا ليصبح أكثر عدوى يرفع من أهمية اللقاحات التي يمكنك القيام بها استعدادًا لما قد يحدث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!