غير مصنف

ضم المستشار توفيق الشحات لتشكيل محكمة القيم العليا

أصدر المستشار عمر مروان وزير العدل القرار رقم 7551لسنة2021 بضم  المستشار توفيق الشحات، لتشكيل محكمة القيم العليا.

وكان  المستشار توفيق الشحات السيد، نائب رئيس مجلس الدولة وعضو المجلس الخاص  قد ترأس  العام الماضي  محاكم القضاء الإداري.في مصر.. ويعتبر  الشحات مرجعا هاما للقضاء الأداري في العالم العربي

المستشار توفيق الشحات السيد محجوب، من مواليد محافظة القليوبية عام 1951، تخرج من كلية الحقوق جامعة الإسكندرية عام 1974، وحصل منها على ليسانس الحقوق بتقدير عام جيد جدًا كأحد أوائل دفعته، وفي العام التالي جرى تعيينه مندوبا مساعدا بمجلس الدولة.

حصل المستشار توفيق الشحات عقب ذلك على دبلومي القانون العام والشريعة الإسلامية، ومن ثم على درجة الماجيستير في القانون، المؤهلة للترقي بمجلس الدولة.

وتدرج الشحات في العمل القضائي بمجلس الدولة، حيث تولى خلال مسيرته القضائية الممتدة رئاسة المحكمة التأديبية بطنطا، ورئاسة محكمتي القضاء الإداري بالإسكندرية والبحيرة، بالإضافة إلى رئاسة المحكمة التأديبية لمستوى الإدارة العليا.

كما عمل الشحات بالجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع، حيث تولى رئاسة إدارة فتوى محافظة الإسكندرية والمصالح الحكومية.

ولدى إلحاقه بالمحكمة الإدارية العليا تولى الشحات رئاسة الدائرة الثامنة، المختصة بنظر المنازعات الإدارية المتعلقة بصرف البدلات، وفي تلك الأثناء وتحت رئاسته أصدرت المحكمة حكمها الشهير والكاشف حول عدم استحقاق الأطباء لبدل العدوى المنصوص عليه بقرار رئيس محلس الوزراء، موضحة أن بدل العدوى الخاص بالأطباء ينظمه قانون كادر الأطباء، ومن ثم فإن رفع قيمة بدل عدوى الأطباء يلزمه تعديل تشريعي على القانون المشار إليه، ورفضت المحكمة على أثر ذلك دعوى زيادة قيمة بدل عدوى الأطباء المقامة من نقابة الأطباء والتي كانت تطعن على قرار رئيس مجلس الوزراء.

وعلى المستوى الاجتماعي، فالمستشار توفيق الشحات متزوج ولديه 3 أبناء، هم: المستشار إسلام، نائب رئيس مجلس الدولة، والمستشار أسامة، وكيل مجلس الدولة، والمستشارة سالي، رئيس النيابة الإدارية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!