غير مصنف

المستشار نعيم ذكى يكتب..ماذا يريد المواطن من المؤتمر الأقتصادى

 

المستشار / نعيم ذكى خليل.
المستشار نعيم زكى خليل

*** جاء انعقاد المؤتمر الاقتصادي جاء في توقيت مناسب للغاية لمواجهة التداعيات السلبية والخطيرة للأزمة المالية العالمي، وخطة حكومية لمواجهة تداعيات  تلك الأزمة العاصفة****

  حيث يعد انعقاد المؤتمر الاقتصادي بمثابة السعي لتوافق الآراء على خارطة طريق اقتصادي لمصر خلال الفترة القادمة، ويتركز هدف المؤتمر باقتراح سياسات وتدابير واضحة تساهم في زيادة مرونة الاقتصاد المصري وقدرته على التكيف، بما يتماشى مع الأحداث الاقتصادية العالمية.

وبهذه المناسبة فأننا نطالب بوضع استراتيجية متوسطة الأجل لحل مشكلات الاقتصاد المصري. وليس مسكنات مؤقتة للمشكلات الموجودة حاليًا. مع التركيز على جميع القطاعات الاقتصادية وفتح المجال أمام العاملين فيها لعرض مشكلاتهم بوضوح وصراحة والوصول إلى حلول مبتكرة.

***إن ملف الصناعة يجب أن يفتح بقوة خلال المؤتمر. فرغم تأسيس البنية التحتية لم تحدث انطلاقة تصنيعية تعادلها. وهو الأساس لتحقيق خطة الـ100 مليار دولار صادرات. وإيجاد بدائل لسلاسل التوريد المختنقة منذ الحرب الروسية الأوكرانية وتحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع.

*** أن ملف الاستثمارات يجب التركيز عليه أيضًا لأنه الباب لتحقيق توطين الصناعة. وكذلك ملف السياحة الذي لا يتناسب عائدها مع المقومات المتنوعة للمقصد المحلي. بجانب القطاع العقاري الذي لم يحقق المرجو منه على مستوى تصدير العقار رغم حجم المدن التي تم تدشينها مؤخرا. وكذلك دور الأجهزة الرقابية في ضبط الأسواق ومواجهة المراكز الاحتكارية للتجار.

،**** أن عوامل جذب المزيد من الاستثمارات يتمثل في إزالة الأسباب التي يعاني منها القطاع الخاص ومنها: تفعيل المنتج المحلي وتوفير السلع الخام التي لا ينتجها السوق المحلي، والعمل على توفير الاعتمادات المستندية، لأن عدم توفيرها يؤدي إلى تعطل النشاط الاقتصادي من قبل القطاع الخاص وعدم قدرته على الاستمرارية والمنافسة والإنتاج

****أن أهمية المؤتمر تكمن في قدرته على تحقيق التكامل بين الحكومة والقطاع الخاص، وهو ما يتضح بمشاركة المئات من شركات القطاع الخاص خلال فعاليات وجلسات المؤتمر، مما يؤكد سعى الحكومة على إزالة كافة التحديات التي تقف كحجر عثرة في وجه هذا التكامل بينها وبين القطاع الخاص، من أجل الارتقاء بالاقتصاد المصري، حيث “يتيح المؤتمر الفرصة أمام رجال الصناعة والأعمال في مختلف القطاعات عرض رؤيتهم للنهوض بالاقتصاد”

. نتمني التوفيق للمؤتمر كمحاولة للعبور بمصر من الأزمة التي تعصف بالعالم

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!