أخبار مصر

الشباب والرياضة تواصل فعاليات المرحلة الثانية لمبادرة “رواد المناخ”

تواصل وزارة الشباب والرياضة – الإدارة المركزية لتنمية الشباب ، الإدارة العامة للبرامج والأنشطة الجامعية ،بالتعاون مع وزارة التعليم العالي ، مركز التميز للدراسات البحثية والتطبيقية للتغيرات المناخية والتنمية المستدامة، فعاليات المرحلة الثانية لمبادرة “روادالمناخ ” بمركز الإبتكار الشبابي والتعلم بالعاشر من رمضان ، خلال الفترة من ١٧ حتى ٢٨ أكتوبر الجاري .

 

وفيما يلي عرض لجانب من الفعاليات التي تم تنفيذها على مدار الثلاثة أيام الماضية ،، حيث قدمت الدكتورة ليديا عليوة- مدير عام تكنولوجيا وبحوث تغير المناخ بالإدارة الذكية للتغيرات المناخية ، محاضرة عن جهود الدولة المصرية تجاه قضية التغيرات المناخية و بعض المشروعات التى تولي لها الدولة كثير من الإهتمام سواء مجال الزراعة أوالصناعة أوالطاقة المتجددة.

وتناول الدكتور طارق تمراز – مدير برنامج الإدارة الذكية للتغيرات المناخية بكلية العلوم جامعة قناه السويس ، إستراتيجيات التكيف والتخفيف ، وتحدث الدكتور سيد عويس- بكلية الزراعة جامعة قناه السويس ،عن تفاصيل الإستشعار عن بعد والتغيرات المناخية وكيف يمكن إستخدام تطبيقات الإستشعار عن بعد وتتبع تأثيرات التغيرات المناخية.

وتضمنت محاضرة المهندسة سماح محمد- معاون وزيرة البيئة ، أهداف التنمية المستدامة وكيفية تطبيق إستراتيجيات من شانها دعم و تحقيق أهدافها ، وعرض الدكتور سيد قاعود -بكلية الزراعة جامعة قناة السويس ، تأثيرات التغيرات المناخية على الزراعة والثروة الحيوانية.

 

كما تحدث الدكتور محمد عيسي -ممثل من منظمة الصحة العالمية، عن العلاقة بين التغيرات المناخية والصحة ، وعرض الدكتور خالد الفرا- الخبير بمجال كفاءة الطاقة ، أهمية تطبيق إستراتيجيات رفع كفاءة الطاقة فى كافة المجالات وكيف يؤثر ذلك فى حل أزمة التغيرات المناخية من خلال تقديم مجموعة من الأنشطة المختلفة والتي توضح الفرق بين كلا من جرينتش وكليماتوبيا لترسيخ المحتوى الخاص بكافة المحاضرات.

 

فيما عرض وزير الزراعة الأسبق دكتور أيمن فريد أبو حديد- محاضرة عن إستصلاح الأراضى و أساليب الزراعة الحديثة وكيف تساهم فى تحقيق الاستدامة، وتحدث الدكتور علاء سرحان- عن الدعم المالى بمجال التغيرات المناخية والتوجهات التى تتبعها الدولة لتخفيف آثار هذه التغيرات ، وعرض الدكتور أسامة ديويدار- معلومات عن المصادر الطبيعية وكيف يمكن توجيهها بشكل مستدام لمواجهة أزمة الأمن الغذائى المتوقعة.

 

جدير بالذكر أن مبادرة “رواد المناخ ” تهدف إلى زيادة الوعي والمعرفة لدى الشباب فيما يتعلق بتغير المناخ وتوجيه المعرفة اللازمة لبناء القدرات ،من خلال تقديم ورش عمل مكثفة في مجال البيئة والمناخ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!