غير مصنف

اتحاد الدواجن يدين الحكومة : استيراد أجزاء الدجاج غير قانونى ويدمر الصناعة الوطني

 

حذر اتحاد منتجى الدواجن من السماح باستيراد شحنات من مجزءات الدواجن، معتبرًا أن ذلك يشكل خطرًا كبيرًا على الصناعة الوطنية.

وكشف الدكتور ثروت الزينى، نائب رئيس الاتحاد، عن أن السوق المحلية شهدت دخول كميات كبيرة من مجزءات الدواجن المستوردة من أمريكا، التى ستتسبب فى أزمة جديدة فى الصناعة، حسب قوله.

وأوضح «الزينى» أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين، استوردت كميات كبيرة من أجزاء الدواجن المجمدة بعد تعاقدها مع إحدى الشركات الأمريكية، وطرحت هذه الكميات فى المجمعات والأسواق المصرية.

وأشار إلى أن القطاع فى مصر يعانى فى الوقت الحالى مصاعب كثيرة، منها عدم توفير العملة للإفراج عن الأعلاف من الموانئ وارتفاع أسعارها بشكل مبالغ فيه فى الأسواق، إلى جانب عدم توافر الذرة الصفراء والصويا التى تتداخل فى صناعتها، متسائلًا: «هل سيصبح استيراد الدواجن ومجزءاتها هو رصاصة الرحمة للمنتجين فى مصر؟».

وذكر أن صناعة الدواجن أمام كارثة حقيقية، تتمثل فى السماح باستيراد مجزءات الفراخ، أو حتى الفراخ بصورتها الكاملة، فى ظل وجود فائض إنتاجى ضخم فى الأسواق يكفى السوق المحلية، والتصدير كذلك، لافتًا إلى أن عملية الاستيراد تمت بالمخالفة لقرار رئيس مجلس الوزراء بحظر استيراد مجزءات الدواجن إلا بعد الحصول على موافقة لجنة «٢٢٢» والممثل فيها عدد من الجهات على رأسها اتحاد المنتجين، وهذا لم يحدث بالتأكيد.

وأشار إلى أن الأجزاء التى تُستورد من الولايات المتحدة الأمريكية، أغلبها مخلفات يعدمون بعضها لديهم والباقى يصدرونه إلينا، لافتًا إلى أن الصين وروسيا رفضتا دخول تلك الأجزاء حتى لا تتسبب فى هدم الصناعة لديهما، متابعًا أن تلك الأجزاء أيضًا غير خاضعة لاشتراطات الذبح وفق الشريعة الإسلامية.

وأكد أن مصر لديها اكتفاء ذاتى من الدواجن فى الوقت الحالى، وأن السوق المحلية ليست بحاجة إلى دخولها حتى لا تهدم الصناعة، خاصة فى ظل الأزمة الراهنة، لافتًا إلى أن مصر تستهلك ٨ ملايين ونصف المليون طن من الذرة الصفراء، وتنتج مليون طن فقط محليًا ويتم استيراد الكمية المتبقية من الخارج، كما تستورد مصر نحو ٩٥٪ من الصويا الخارج أيضًا.

فى السياق، قال الدكتور محمود عنانى، رئيس اتحاد منتجى الدواجن، إن الصناعة الوطنية فى خطر، بسبب استيراد كميات من الدواجن المجمدة والمجزءات.

ولفت إلى أن الكميات المستوردة صغيرة، لكنها ستهدد الصناعة، فى الوقت الذى تعانى منه من أزمة تتمثل فى عدم وجود إفراجات جمركية لمكونات الأعلاف، خاصة الصويا.

ووجه الاتحاد العام للمنتجين خطابًا عاجلًا إلى الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، بشأن استيراد مصر الدواجن المجمدة وأجزاء الدواجن من الولايات المتحدة الأمريكية، حيث لم يحدث فى تاريخ صناعة الدواجن أن يتم استيراد أى مجزءات، كونه إجراءً غير صحى، خاصة فى ظل عدم وجود عملة صعبة للخامات والإنتاج.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!