محافظات

جامعة أسوان: تعمل علي تدريب ٥٠ مرشد بيئي من الطلاب

كتب أحمد بدوي

صرح الاستاذ الدكتور أيمن محمود عثمان رئيس جامعة أسوان انه في إطار بدء فعاليات تنفيذ برنامج إعداد المرشد البيئي طبقا لمذكرة التعاون بين المركز الجامعي للتطوير المهني بجامعة أسوان والمنصه المحليه للمبادرة الوطنيه لمؤتمر تغير المناخ COP27 وللعمل سويا على تنفيذ عدد ٢ برنامج تدريبي لعدد ٥٠ مرشد بيئي من طلاب جامعة أسوان. وان المركز يعمل بشكل كبير على تخريج خريجين على قدر عالي من الكفاءة والمهارة المطلوبة لسوق العمل وتقديم الاستشارات التوظيفية المختلفة. كما يوجد هناك آلية ونظام لاختيار الطلاب المستفيدين حتى يضمن حصولهم على كافة الخدمات المقدمة من قبل المركز بكل شفافية وحيادية حيث تقدم لتدريب برنامج المرشد البيئي ١٥٠ طالب وتم اختيار ٥٠ طالب وفق المعايير والشروط الموضوعة.

شهد الدكتور لؤي سعد الدين نصرت نائب رئيس جامعة أسوان لشئون التعليم

والطلاب فاعليات التدريب التي تقام اليوم بالمركز الجامعي للتطوير المهني بالحرم الجامعي بمدينة أسوان الجديدة،

وأضاف نائب رئيس جامعة أسوان لشئون التعليم والطلاب أنه سيتم تكوين ٢٥ فريق كل فريق مكون من طالب وطالبه يتم تخريجهم بعد اجتياز الدورة ليلتزم كل فريق منهم بتنفيذ عددا لا يقل عن ١٠ فاعليات يحضرها ١٠٠ طالب وذلك من خلال التدريب يقوم المركز باختيار الطلاب المتميزين وتقديم التدريبات اللازمة لهم في إطار المهارات المهنية المختلفة ومهارات التواصل الفعال. ومدي أهمية هذه الاتفاقية التي يتم من خلالها تنفيذ برنامج إعداد المرشد البيئي لمحافظة أسوان وذلك في إطار استعدادات الدولة لقمة المناخ التي ستعقد بشرم الشيخ نوفمبر القادم،

 

ومن جانبه أشار الدكتور احمد زكى ابو كنبز المنسق العام للمنصة المحلية بأسوان بأن توقيع مذكرة التفاهم يندرج ضمن الأنشطة التى تسعى المنصة لتنفيذها وهو استهداف قطاع هام من المجتمع الأسواني وهم طلاب الجامعه .حيث سيتم تدريب مجموعة من طلاب الجامعة على برامج تدريبية متقدمة خاصة بالتغيرات المناخية من حيث المسببات و الآثار السلبية على العالم ومصر و على أسوان خاصة و أيضا التأثيرات المترتبة على الإنتاج الزراعى و الصحة العامة و الأحداث المناخية الحادة. و كيفية اتباع إجراءات التكيف و التخفيف،

مؤكدا على أهمية توعية هذا القطاع من أهالى أسوان لأنهم هم من سيقود المجتمع فى المرحلة القادمة و أن عليهم دور هام حيال حماية مجتمعهم من الآثار السلبية للتغيرات المناخية و أيضا الأحداث المناخية الحادة مثل موجات الصقيع و الحرارة و السيول.

 

واوضحت ليلي سعدي مدير المركز ان مشروع المراكز الجامعية للتطوير المهني التي تنفذه الجامعة الأمريكية بالقاهرة بالتعاون مع وكالة التنمية الدولية الأميركية ووزارة التعليم العالي والذي بدأ عام ٢٠١٧ وتشارك به حتى الان ١٣ جامعة حكومية بعدد ١٩ مركز جامعي والمقرر الوصول لعدد ٣٠ مركز على مستوي ٢٠ جامعه حكومية والذي يهتم بتجهيز الطلاب بالمهارات المطلوبة لسوق العمل كما.وأنه من أهم مكونات عمل المركز تنفيذ دراسات ومسوح سوق العمل كما انه يوجد بالمركز قاعدة بيانات تضم كافة الطلاب والخريجين المستفيدين من كل الخدمات المقدمة.

وذكرت الدكتوره شيماء كمال حسن مسئول التوظيف بمركز التطوير المهني بأن المركز قام بتوفير أكثر من ١٥٠٠ فرصة عمل وتدريب عملي بالشركات والمصانع في العديد من القطاعات والتخصصات المختلفة، كما أن المركز منذ افتتاحه في ١٦ يناير ٢٠٢٠ استطاع تقديم أكثر من ٣٠٠٠٠ فرصة تدريب وتأهيل مهني على مستوى عالي من الجودة، ووقع ٩ اتفاقيات تعاون مع كبري الشركات والمؤسسات العاملة في أسوان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!